المضاربة باستخدام استرايجية موجات اليوت التصحيحية

من بين العديد من الإستراتيجيات كانت استرايجية موجات اليوت هي الأنجح وذلك من خلال متابعتي للعديد من الإستراتيجيات المختلفة للمضاربة بموجات اليوت، كان لي النصيب متابعة واحد من أنجع أسلوب المضاربة في نظام الفوركس، ونجاح هذا الأسلوب قائم على الموجات التصحيحية وليس الموجات الدافعة كما هو في معظم الأحيان.

موجات اليوت التصحيحية وميزة المضاربة بها:

من المهم أخذ فكرة سريعة عن موجات اليوت حتى نستطيع فهم ميزة التعامل معها، أساس تكوين موجات اليوت التصحيحية قائم على ثلاث موجات سواء كانت 5-3-5 أو 3-3-5 أو كانت 3-3-3، وتختلف بالتأكيد أشكال الموجات التصحيحية ولكنها في الآخر تدور حول هذه التقسيمات الأساسية.

وميزة المضاربة بموجات اليوت التصحيحية هي إنه من الممكن جدا تحديد نهاية الموجة، وهذا شيء مهم جدا في المضاربة، وذلك عكس موجات اليوت الدافعة، والتي تحتوي كما نعلم على خمس موجات مقسمة داخليا على : 5-3-5-3-5، رغم أنه من الممكن التعرف على الموجة الدافعة إلا إنه من الصعب جدا إدراك نهاية الموجة، في أحيانا كثيرة تجد نفسك قد تهت بعض الشئ في ترقيم الموجة، فأنت لا تعرف إذا كانت الموجة الثالثة التي انت بصددها هي خاصة بالموجة الثالثة الرئيسية، أم انها لا تزال موجة ثالثة في موجة أولى وهناك المزيد، أم ان الموجة الدافعة هي الموجة الأولى ولا تزال الموجة الثالثة لم تبدأ بعد.

لذلك يتجنب العديد من المضاربين الخوض في فوضى عد الموجة الدافعة، ويكون تركيزهم أكثر مع الموجة التصحيحية، والتي تنتهي في كل الأحوال عندما تقف عند مستوى 100% فيبوناتشي وتزيد قليلا في حالات معينة، وسوف نقوم بتناول كيفية قياس الموجة التصحيحية والتعامل معها.

الموجات التصحيحية المنفردة.

نطلق عليها اسم “المنفردة” لإن هناك موجات ازدواجية التركيب Double Composite، وأيضا موجات ثلاثية التركيب ويطلق عليها Triple Composite.

لن ندخل في تفاصيل كثيرة عن كل نوع لإن كل نوع من الموجة يحتاج لموضوع مستقل، ولكن سوف يكون تركيزنا أكثر على الموجات ازدواجية التركيب. وهي عبارة عن 7 موجات، موجتان تصحيحيتان، ثلاث موجات لكل موجة و يفصل بينهم موجة تصحيحه XW.

النقطة المهمة في هذا النوع من الأمواج هو أنه بمجرد ان قمت بالتعرف على الموجة التصحيحية الأولى والوصول للموجة الفاصلة، تستطيع تحديد نهاية الموجة الازدواجية الكلية لإنها في الغالب تكون على بعد 100% من الموجة الأولى كما في الرسم.

اعتماد استراتيجية المضاربة بموجات اليوت التصحيحية قائم على هذه النقطة، وهي تقسيم الموجات والتعرف على المستوى النهائي للموجة، ومن ثم اختيار نقطة دخول مناسبة للموجة وتحديد مستوى الهدف. بالتأكيد هناك تفاصيل كثيرة في اختيار نقطة الدخول، ولكن على الأقل نحن الآن لدينا نقطة الهدف والتي تصيب في أحيانا كثيرة ويعتمد عليها في انهاء الصفقات.

تلعب الآداة Fibonacci Expansion دور مهم جدا في التعرف على نهاية الموجة، هذه الآداة لديها ثلاث نقاط يتعرف تحديدهم على الموجة، وسوف يتم تحديد المستوى النهائي بشكل تلقائي، نقوم باختيار الآداة، ووضع أول نقطع على بداية الموجة، ونهاية الأداة على نهاية النقطة، والنقطة الثالثة تكون على أعلى نقطة أو أسفل نقطة للموجة حسب ما كانت موجة صاعدة أو هابطة، ويتم رسم مستويات فيبوناتشي مهمة يكون الهدف منها هو المستوى 100%.

بالتأكيد ليس كل موجة تصحيحية هي صالحة للمضاربة، فهناك أنواع يتم مراقبتها عن كثب وعمل الإعدادات اللازمة لها، وهناك أنواع أخرى يتم تجاهلها لعدم وضوح تكوينها الداخلي.

الموجات التصحيحية الصالحة للمضاربة لابد وأن تخضع لمقاسات ونسب محددة وصارمة جدا، ويجب التأكد من ان هذه النسب مطابقة لما لدينا من قوالب الإستراتيجية التي نطبقها، فحين الشك في عدم مطابقة هذه النسب، فيجب الإنسحاب فورا من المضاربة أو عدم الدخول إليها إذا كنا لازلنا في إطار دراسة الموجة.

لاعيب مطلقا في أن تترك المضاربة وتبقى على رأس مالك مع خسارة جزء صغير من المال، على أن تستمر في مضاربة لست على ثقة بقوتها وفاعليتها، بجانب خسارة النقود في هذه الحالة، أيضا رد الفعل النفسي يكون سيئا وعلى ثقتك بنفسك أيضا.

الموجة الأهم على الإطلاق والمفضلة في المضاربة في الموجات التصحيحية هي التي تكون موجة WXY ازدواجية التركيب.

بمعنى إنها عبارة عن موجتان تكوينهم الداخلي هو WXY، هي موجات تصحيحية خالية من أي موجات دافعة أو موجة فلات، لذلك تكون غالبا متساوية الطول وليس هناك أي احتمال لامتداد أي موجة خارج الإطار المرسوم لها.